أخبار عاجلة

تعريف الدمج

* البيئة الأقل عزلاً ( Least Restrictive )
يقصد بها الإقلال بقدر الإمكان من عزل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بدمجهم قدر الإمكان بالأطفال العاديين في الفصول والمدارس العادية .
* الدمج   ( Mainstreaming )
ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة .
* مبادرة التربية العادية   ( Regular Education Initive )
يقصد بهذا المصطلح أن يقوم مدرسي المدارس العادية بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة في الفصول والمدارس العادية مع تقديم الاستشارات من المختصين في التربية الخاصة .
* الدمج الشامل ( العام ( Inclusion )(
هذا المصطلح يستخدم لوصف الترتيبات التعليمية عندما يكون جميع الطلاب بغض النظر عن نوع أو شدة الإعاقة التي يعانون منها ، يدرسون في فصول مناسبة لأعمارهم مع أقرانهم العاديين
* ومن تعريفات الدمج ايضا هو                                                                                                                                           ” التكامل الاجتماعي والتعليمي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين في الفصول العادية ولجزء من اليوم الدراسي على الأقل ” ، وارتبط هذا التعريف بشرطين لابد من توافرهما لكي يتحقق الدمج وهما :
1- وجود الطفل في الصف العادي لجزء من اليوم الدراسي .
2- هو الاختلاط الاجتماعي المتكامل .
وهذا يتطلب أن يكون هناك تكامل وتخطيط تربوي مستمر .
* تعريف التكامل :
أيالدمج الاجتماعي والتعليمي الكامل مع الأسوياء بمعنى ليس لجزء من الوقت فقط .
* وقد عرف كيرك وجاليجر”1979م” الدمج                                                                                                                           بأنه إجراء لتقديم خدمات خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في أقل البيئات تقييداً وهذا يعني بأن الطفل ذا الاحتياجات الخاصة يجب :
1- أن يوضع مع أقرانه العاديين .
2- أن يتلقى خدمات خاصة في فصول عادية .
3- أن يتفاعل بشكل متواصل مع أقران عاديين في أقل البيئات تقييداً .

* أما تعريف ودل ” 1995م ” للدمج                                                                                                                                    أنه عامل هام يمكَن الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من أن يصبحوا مواطنين مقبولين في مجتمعاتهم ي مدرسة الحي إلى أقصى حد ممكن مع توفير الدعم لهم في هذه المدارس .
* المصدر
– ندوة دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي ، د. عبد العزيز العبد الجبار . البحرين                                     – موقع أطفال الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة                                                                                                                         – منتديات همس القلوب

عن admin

شاهد أيضاً

بعض الجهات تصدر بطاقة معاق .. ماهي؟ وما فائدتها؟

بعض الجهات الحكومية المختصة بخدمات المعاقين تصدر بطاقة بمسمى بطاقة معاق لكي تثبت حالة اعاقته …

اترك تعليقاً