أخبار عاجلة

الانتباه ومشاكل السلوك لدى التوحديين

يقول الدكتور ستيفن أيدلسون من مركز أبحاث التوحد بولاية سالم أوريجون : أن هناك سبب واحد فقط يوضح لماذا ينخرط بعض الأفراد التوحدين في المشاكل السلوكية ألا وهو الحصول على الاهتمام ، وقد تعلم هؤلاء التوحديين سلوك التمثيل أو التمرد والذي من خلاله يحصل على الاهتمام أو على سبيل المثال : التعزيز . و على الرغم من أن هذا الاهتمام الموجه إلى التوحدي قد يكون سلبياً عندما يقول مقدم الرعاية على سبيل المثال ((لا تفعل ذلك)) فالطفل لربما مازال يفسر ذلك التفاعل على أنه تفاعل إيجابي.
عندما يميل الشخص للحصول على الانتباه بعد قيامه بمشكلة سلوكية فيجب على من يقوم بالرعاية أن يبذل كل ما في وسعة لتجاهل ذلك السلوك. وإذا كان ذلك مستحيلا وذلك خوفاً من أن يقوم الشخص بإيذاء نفسه أو الآخرين فعليه أن يقلل التواصل معه إلى الحد الأدنى بينما يبدي قليلا من التعابير الوجهية أو عدم إبدائها نهائيا (سواء كانت بالقبول أو الرفض).
إن الثبات على هذا المبدأ ضروري جداً إذ أن المشاكل السلوكية ستستمر عند حصول الشخص على اهتمام متقطع. وفي الحقيقة في حالة التعزيز المتقطع سيكون السلوك أقوى وأكثر مقاومة للتلاشي .
لقد تم تطوير عدد من الإستراتيجيات السلوكية لتوفير الانتباه للفرد ولكنها غير مشروطة بمشاكل السلوك وتشمل:
· تعزيز السلوك التفاضلي المناسب Differential Reinforcement of Appropriate Behavior:
أن يتلقى الشخص اهتمام لسلوك مناسب (محدد مسبقاً)، على سبيل المثال عندما يقوم بعمل مهمة معينة و لمدة محددة وغير مرتبطة بمشكلة سلوكية عند إذ يحصل على الاهتمام الإيجابي.
· تعزيز السلوكيات التفاضلية الأخرى Differential Reinforcement of Other Behavior :
أن يتلقى الشخص اهتمام لسلوك مناسب. على سبيل المثال عندما يتصرف الشخص تصرف لائقا بشكل عام خلال فترة وقتية محددة دون أن يرتبط بمشكلة سلوكية حينئذ يتلقى هذا الفرد اهتمام إيجابي.
· تعزيز السلوك التفاضلي الغير محتمل Differential Reinforcement of Incompatible Behavior:
أن يتلقى الفرد الاهتمام للسلوك غير المحتمل مع مشكلة سلوكية ، على سبيل المثال عندما يجلس الشخص الذي تنتابه نوبات عصبية بشكل وديع وهادئ لفترة طويلة من الوقت حينئذ يحصل الفرد على اهتمام إيجابي.
التحليل الوظيفي Functional Analysis:
من الضروري أجراء تحليل وظيفي لمشاكل السلوكية للفرد وذلك لتحديد إمكانية توظيف السلوك كوسيلة للحصول على الاهتمام أو أن السلوك يحدث بسبب أسباب أخرى. (مثال البعد عن المواقف المتطلبة). يجب أن تشتمل معلومات التحليل الوظيفي على: من كان حاضرا ؟ و ماذا حدث قبل واثناء وبعد السلوك؟ و متي حدث السلوك؟ وأين حدث السلوك؟
و يعتبر الاهتمام ضروري للتطور الاجتماعي وهو أمر طبيعي للفرد الذي يسعى وراء اهتمام الآخرين. ولهذا فان المصابين التوحديين وذوي الاضطرابات المتعلقة به يجب أن يتلقوا الاهتمام ولكن لا يجب أن يكون مشروط بمشكلة السلوك.

منقول

عن admin

شاهد أيضاً

المعاقين عقليا وتدريسهم؟ الاعاقة الفكرية

اعاقتي – سالي – المعاقين عقليا وتدريسهم؟ الاعاقة الفكرية الخصائص الجسمية والحركية : ــ ينخفض …

اترك تعليقاً