أخبار عاجلة

المناهج في برامج التدخل المبكر

يتم تطوير المناهج في برامج التدخل المبكر استناداً إلى جداول النمو الطبيعي في مرحلة الطفولة المبكرة ، حيث يتم تحديد حاجات كل طفل ومدى تقدمه بالمقارنة مع النمو الطبيعي للأطفال .
* وتشمل هذه المناهج العناصر التالية :
1- مهارات العناية الذاتية :
تعليم الأطفال الاعتناء بأنفسهم من خلال بعض الأنشطة مثل ارتداء الملابس ، وتناول الطعام ، والنظافة الشخصية . فتعلم مهارات العناية الذاتية يؤدي إلى تطور مفهوم الذات الإيجابي والشعور بالاستقلالية .
2- المهارات الحركية الكبيرة :
يتطلب تعليم عدد من الأنشطة والمهارات استعمال العضلات لتحريك الذراع ، والجذع ، والأيدي ، والأقدام . ومن الأنشطة التي تساعد الأطفال في تطوير الآلية الجسمية : المشي ، والزحف ، والتسلق ، والقفز ، والرمي ، والحركة الدائرية .
3- المهارات الحركية الدقيقة :
وتساهم هذه المهارات في تحريك الأصابع والمعصم ، بالإضافة إلى تنسيق حركات العين وتنسيق حركات اليد وغير ذلك .
4- المهارات السمعية :
وهي التدريب على مهارة إدراك الأصوات( إدراك سمعي ( والنشاطات التي تساعد الأطفال على تمييز الأصوات ، والذاكرة الصوتية وتتضمن لعبة الكلمات وألعاب ذاكرة الكلمات .
5- المهارات البصرية :
وتساعد الأطفال على تطوير التمييز البصري ، والذاكرة البصرية ، والإدراك البصري .
6- مهارات الاتصال واللغة :
إن القدرة على استعمال اللغة في الاتصال هي مركز هذا التعلم ، وتتضمن القدرة على الاستماع والكلام أو اللغة الاستقبالية والتعبيرية .
7- المهارات الإدراكية :
وتساعد كثير من أنشطة اللعب لدى الأطفال على ممارسة مهارات التفكير ، وعلاقات التعلم ، والاختلافات ، والتصنيف ، والمقارنة ، وتناقض الأفكار ، وحل المشكلات                                                                                                                                                             8 -المهارات الاجتماعية :
وهي النشاطات التي تساعد الأطفال على تطوير المهارات الاجتماعية ، والتي تضم تعلم التفاعلات الاجتماعية وتكوين العلاقات مع الآخرين . والذي يتم عن طريق هذه الأنشطة .
* المصدر                                                                                                                                                                    – البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة ، خوله أحمد يحيى                                                                                                – المنتدى السعودي للتربية الخاصة

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية تعليم الأطفال المعاقين المهارات الحياتية

اعاقتي – سالي: كيفية تعليم الأطفال المعاقين المهارات الحياتية هناك مهارات عديدة من الممكن تعليمها …

اترك تعليقاً