أخبار عاجلة

طلاب أميركية دبي يبتكرون نظارة ذكية لذوي الإعاقة البصرية

اعاقتي – اسماء ماهر – طلاب أميركية دبي يبتكرون نظارة ذكية لذوي الإعاقة البصرية

 

فاز 3 طلاب من قسم هندسة الكهرباء بالجامعة الأميركية في مدينة دبي بالمسابقة الإقليمية لأفضل عرض تقديمي سريع وأفضل نموذج للمشروع، والتي نظمتها مؤخراً جامعة زايد خلال المؤتمر السنوي الثامن للبحوث الطلابية في مجال الحوسبة الإلكترونية، عن مشروع النظارة الذكية التي تساعد ذوي الإعاقة البصرية.

وأوضح الدكتور عدنان النعسان رئيس قسم هندسة الكهرباء والحاسبات في الجامعة الأميركية بدبي أن المشروع عبارة عن نظارة مزودة بجهاز ذكي متصل بالقمر الصناعي بنظام (جي.بي.إس)، بحيث تعطي الشخص إحساساً بالمنطقة المحيطة به وتنبهه إلى خطر الارتطام بالأجسام.

وأكد الطلاب المبتكرون للمشروع وهم باسل حسين وليان حج حسين وسارة عبيد، أن الهدف من المشروع يكمن في توفير الاستقلالية، التي ينشدها ذوو الإعاقات البصرية في حركة حياتهم اليومية، إذ إن هذه النظارة تمكنهم من السير والتحرك بمفردهم ومن دون الاعتماد على رفقاء معاونين، كما أنها تتيح لهم قراءة النصوص المطبوعة من خلال تطبيق يتم تنزيله على الهاتف الذكي، فيقوم بتصوير أي نص مطبوع بالهاتف ليحوله التطبيق إلى نص مقروء ومسموع.

وأشاروا إلى أن هذه النظارة ستفيد هذه الشريحة في مجالات واسعة سواء في مجال الحركة الحياتية أو العملية، كما تمكنهم من قراءة قائمة الطعام في المطاعم من خلال تصويرها بالهاتف وغير ذلك من الأمور الهامة، فضلاً عن كونها تحمل حساسات صوتية تساعده على تفادي العقبات أو الارتطامات أثناء السير، حيث إنها مزودة بخاصية إضافية تعمل على ارتجاج النظارة من الناحية التي تعيق حركته ويزداد الارتجاج كلما اقترب من الأجسام أو في حال وجود خطر يتهددهم.

المصدر

عن asma alnaiem

أسمي أسماء النعيم ، في السادسة عشر من عمري . موهوبة ولله الحمد ، أعشق كل ما يتعلق بالذات ، من هواياتي الكتابة و الإطلاع . أطمح لأن أكون شيئاً أفتخر به ويفتخر به وطني . و أسعى للإستقلالية بذاتي .

شاهد أيضاً

الأحساء تسعى للتحول إلى مدينة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة

اعاقتي – اسماء ماهر – الأحساء تسعى للتحول إلى مدينة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة استبشر عدد …

اترك تعليقاً