أخبار عاجلة

تدريس الأطفال المعاقين عقليا

(تدريس الأطفال المعاقين عقليا )

——————————————————————————–

فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو تعليم الأطفال لدرس معين بشكل فردي ومباشر ولكن في الحقيقة من المفترض أن يبدا أولا المعلم أو المعلمة بالتدريس بشكل عام بعد أن يكتب الدرس على السبورة ويضع الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الدرس ثم ينتقل إلى التطبيق للأطفال الذين من الممكن أن يؤدوا التطبيقات بناء على فهم الدرس ثم يبدا بالتدريس الفردي لكل طفل على حده حيث انه قد اشغل مجموعة منهم في أداء التطبيقات ……. يبدأ بالتدريس الفردي لكل طفل على حده ومن ثم يكلفه بإتمام المهمة التعليمية التي تعلمها ولكن يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار الآتي :
1ـ حتمية استخدام الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس وخاصة التي تجذب انتباه الطلب وتكون فيها نوع من التشويق على أن لا تكون هذه الوسيلة مشتته لذهن الطالب كان تبقى لوقت طويل أمام الطفل في الفصل وخاصة أمام السبورة أو فيها من الألوان الكثيرة والمتداخلة .
2ـ استخدام لغة بسيطة ومفهومه لدى الطفل .
3ـ تجزئة المهمة التعليمية من الجزء إلى الكل ومن السهل للصعب .
4ـ التكرار المستمر للدرس لأكثر من مرة حتى يفهم الدرس .
5ـ التأكد من نقل اثر التعلم في مواقف أخرى مختلفة بخلاف غرفة الصف
6ـ أن يضع جدوله اليومي من الحصص للمواد التي تحتاج للفهم مثل القراءة والرياضيات في الحصص الأولى حيث يبدو الطفل اكثر نشاط وحيوية من الحصص المتأخرة وهذا ينطبق حتى على الأطفال العاديين .
7ـ اختار ما يحبه الطفل وابتعد عن ما يثره ويكرهه .

عن asma alnaiem

أسمي أسماء النعيم ، في السادسة عشر من عمري . موهوبة ولله الحمد ، أعشق كل ما يتعلق بالذات ، من هواياتي الكتابة و الإطلاع . أطمح لأن أكون شيئاً أفتخر به ويفتخر به وطني . و أسعى للإستقلالية بذاتي .

شاهد أيضاً

الأحساء تسعى للتحول إلى مدينة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة

اعاقتي – اسماء ماهر – الأحساء تسعى للتحول إلى مدينة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة استبشر عدد …

اترك تعليقاً